جديد
جارى التحميل

Unknown | 5:10:00 م |




ينكي دنيا
ERIOBTRYA JAPONICA

الينكي دنيا او البشملة...من فواكه المنطقة الاستوائية التي انتشرت زراعتها بشكل كبير في الصين واليابان نسبة الى موطنها الاصلي.
توجد في الهند –انكلترا-وشمال ووسط وجنوب القارة الامريكية. اما في الوطن العربي فنجدها تزرع كمحصول رئيسي في فلسطين وسوريا وبكميات قليلة في مصر. وقد ثبت نجاحها في العراق حيث تشير احصائية 1989 بأن عدد الاشجار وصلت الى 30000 شجرة معدل انتاج الشجرة 21 كغم والانتاج السنوي 580 طن.

مكونات الثمرة:

تحتوي ثمار الينكي دنيا على :
السكريات...11%
بروتين...0,33
دهون...0,04
الياف...0,34
رماد...0,33
اما الباقي فعبارة عن ماء وتستخدم الثمار للاكل الطازج او في صناعة الحلويات والمربى.

الوصف النباتي :

الشجرة صغيرة الحجم يتراوح ارتفاعها من 7-8 م واحيانا تصل الى 10 م وتصلح كشجرة زينة لجمال اوراقها وازهارها ورائحتها الزكية ,الاوراق سميكة بيضاوية الشكل مسننة الحافة النصل مجعد بارز العروق.

الزراعة

تزرع الاشجار على مسافات تتراوح بين 3-7 وبالطريقة الرباعية , المسافة بين الاشجار تكون 3م وبين السطور 7م.
ويعتبر نهاية آذار (الشهر الثالث) الوقت الناسب لزراعة الشتلات في المكان المستديم ويمكن ان تزرع في الخريف ولكن يفضل وقت الربيع. وتزرع البذور خلال شهر مايس(الشهر الخامس)وتزرع في سنادين في كل سندانة بذرتين وعندما يصل طول النبات الى 15 سم تنقل الى ارض المشتل او تحول الى وعاء اكبر. وتزرع على خطوط في المشتل بين خط وآخر 70سم وبين شتلة واخرى 50سم وتزرع الشتلات في نهاية آذار لزراعة البذرة والشتلات الناتجة في لمشتل تكون كبيرة صالحة للتطعيم في الخريف والغير مناسب للتطعيم يطعم في الربيع القادم.

البيئة الملائمة:

تنمو اشجار ينكي دنيا في جميع المناطق التي تصلح لنمو الحمضيات وخاصة المناطق الساحلية والقريبة من الانهار. تحتاج الى شتاء دافئ وصيف معتدل تتأ ثر بشدة بالانخفاض الشديد بدرجات الحرارة حيث تموت الازهار والثمار الحديثة عند انخفاض الحرارة الى 3 مئوي تحت . كما ان الصقيع يؤثر علىالثما التي وصلت الى اقل من نصف نموها بحيث يؤدي الى موت البذور فقط واللحم يستمر بالنمو واخيرا تصبح ثمار ناضجة لابذرية. وان كثرة الضباب في موسم النضج يجعل الثمار قليلة الحلاوة والنكهة.

الري والتربة المناسبة:

تنمو الشجرة في الترب الطينية والعميقة الجيدة الصرف لاتتحمل الملوحةو لاتناسبها الاراضي الغدقة والرملية.
اما بالنسبة للري ان شجرة الينكي دنيا من اشجار العائلة الوردية والتي تمر في طور السكون في فصل الشتاء ما عداها فأنها تنمو وتزهر وتثمر اثناء فصلي الخريف والشتاء لذا يجب العناية بري الاشجار وان عدد الريات يتوقف طبيعة الارض والمناخ.

التسميد :

تسمد الاشجار بالسماد العضوي خلال شهري آب (الشهر الثامن) وايلول(الشهر التاسع) بمعدل 12 متر مكعب للدونم الواحد وتسمد بنترات الجير بمعدل 200-300 غم للشجرة الواحدة وعلى ثلاث دفعات خلال شهرتشرين الثاني وكانون الاول وكانون الثاني (الشهر الحادي عشر والثاني عشر والشهر الاول).اما في لاراضي الرملية قيفضل اضافة 100كغم من سماد سوبر فوسفات و50 كغم من سلفات البوتاسيوم للدونم سنويا.

الاكثار:

تتكاثر بالبذور لغرض انتاج شتلات للتطعيم عليها .
وتتكاثر بالتطعيم اما على اصول بذرية او على اصل السفرجل الذييتكاثر بالعقل والتطعيم الربيعي افضل من الخريفي لان نسبة النجاح تكون عالية. والاشجار المطعمة تثمر بعد سنتين الى ثلاثة سنوات من زراعتها في المكان المستديم.

النضج وجني الثمار:

تتميز الشجرة بحملها المنتظم للثمار وتنضج في الربيع من شهر آذار واوائل مايس.
والاصناف الموجودة هي:
-السكري ---ثماره مستديرة نوعا ما مبكرة النضج والنمو جيد.
-larg round
ثماره كبيرة الحجم مستديرة الشكل لونها اصفر داكن النمو جيد المحصول غزير الطعم مقبول.
-late Victoria
ثماره مستطيلة كمثرية الشكل نوعا ما واللون اصفر فاتح والنمو متوسط.
-premiere
يعتبر من احسن الاصناف وموطنه الاصلي امريكا ولكن يصاب بشدة بالفطريات.
-advance
ثماره كمثرية الشكل واللب حلو الطعم ويتحمل الحرارة في الصيف اثر من باقي الاصناف والثمار جيدة والمحصول غزير.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.